تسجيل الدخول
loading image

الأخبار

معالي وزير البيئة يعتمد اللائحة التنفيذية لصيد الكائنات الفطرية البرية لنظام البيئة
اعتمد معالي وزير البيئة والمياه والزراعة رئيس مجلس إدارة المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية المهندس عبد الرحمن بن عبد المحسن الفضلي اللائحة التنفيذية لصيد الكائنات الفطرية البرية لنظام البيئة (الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/165 وتاريخ 19/11/1441هـ)  و التي تم العمل على إعدادها من قبل وكالة البيئة بالوزارة بالتنسيق مع المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية وبذلك اصبحت اللائحة في حيز التنفيذ اعتبارا من 4/6/1442هـ. 
وبهذه المناسبة صرح سعادة الرئيس التنفيذي للمركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية الدكتور محمد علي قربان ان صدور هذه اللائحة يأتي في إطار نظام البيئة الذي يحقق رؤية المملكة 2030 من أجل توحيد ودعم جهود المحافظة على البيئة باستراتيجية وطنية حضارية مستدامة تحقق الرفاهية والشراكة المجتمعية للأجيال الحاضرة والمقبلة.
وأضاف سعادته ان اللائحة قد حددت نطاق عمل المركز بشأن تنظيم صيد الكائنات الفطرية الحيوانية البرية وتحديد الأنواع التي يحظر صيدها في جميع الأماكن وعلى مدار العام والانواع التي يسمح بصيدها وتحديد المواقع التي يسمح بالصيد فيها وتاريخ بداية ونهاية مواسم الصيد وإصدار تراخيص الصيد وتحديد الوسائل والمعدات التي يسمح بها في الصيد والوسائل والمعدات المحظور استخدامها في الصيد ووضع القواعد والشروط والضوابط المتعلقة بآليات منح تراخيص الصيد وتراخيص محازات الصيد وتنظيمها وتحديد آليات وإجراءات المراقبة والتنسيق مع وزارة الداخلية بشأن ضبط المخالفات وإصدار تراخيص  أسلحة الصيد النارية. ويقوم المركز بتنظيم أنشطة التوعية والإرشاد البيئي والحملات الإعلامية والتوعوية.
وأكد سعادته ان اللائحة تحظر وبشكل دائم صيد الأنواع الفطرية المهددة بالانقراض مثل الظلفيات كالمها العربي وغزال الريم وغزال الادمي والوعل النوبي والمفترسات كالنمر العربي والضبع المخطط والذئب والوشق وابن آوى والقط الرملي والرتم وغرير العسل. كما تحظر اللائحة صيد 19 نوعا من الطيور المتوطنة في المملكة وما هو مهدد بالانقراض من الطيور المهاجرة .
وأوضح سعادته ان اللائحة الجديدة مع ما نصت عليه من عقوبات رادعه لمخالفات الصيد البري إلا انها أعطت مساحة كبيره للصيد المنظم والمستدام وقد غلظت العقوبات على مرتكبي مخالفات الصيد وفقا لنوع المخالفة ونوع الكائن الفطري وتراوحت قيمة غرامات مخالفات الصيد للكائن الواحد من 1000ريال عند صيد طائر حمام الغابات وطائر القطا و3000 ريال لصيد الضب الى 400.000ريال عند صيد النمر العربي كما أن قيمة غرامة صيد المها العربي 90.000ريال وصيد الضبع المخطط او ابن اوى او الذئب العربي ٨٠٠٠٠ ريال  وصيد أي من الوشق او القط الرملي والقط البري والنيص ٧٠٠٠٠ ريال وصيد الوعل النوبي وأي من أنواع الثعالب  ٦٠٠٠٠ ريال وصيد غزال الادمي ٣٥٠٠٠ ريال وصيد غزال الريم ٢٥٠٠٠ ريال .​

عدد القراءات 2209 قراءة | أخر تحديث 15/02/2021
شارك على