تسجيل الدخول

التنوع الأحيائي

التنوع الأحيائي
​التنوع الأحيائي في المملكة العربية السعودية
تشغل المملكة العربية السعودية مساحة 2.000.000 كيلو مترا مربعا بما يعتبر ثلثي مساحة شبه الجزيرة العربية،  ويحدها من الغرب البحر الاحمر ومن الشرق الخليج العربي. وتمتد سلسلة الجبال الغربية الصخرية الوعرة المعروفة بجبال الحجاز ومرتفعات عسير بمحاذاة ساحل البحر الحمر بأرتفاعات تتراوح بين 1,300 , 3,000 متر فوق مستوي سطح البحر وتطل من الغرب علي سهل تهامة الساحلي .
وتنحدر تلك المرتفعات تدريجيا الي الشرق بأتجاه الأجزاء الداخلية وهضبة نجد إلى صحاري الربع الخالي و النفود و الدهناء و المنطقة الشرقيه التي تكثر بها السبخات الملحيه على ساحل الخليج العربي.
لقد ساهم هذا الموقع الجغرافي للمملكة العربية السعودية إضافة الى وجودها ضمن نطاقين من نطاقات الأقاليم الجغرافية الصحراوية هما الإقليم الأوروبي الاسيوي والاقليم الافريقي الاستوائي إضافة الى وجود نطاقات صغيرة من الإقليم الصحراوي السندي ، في تباين النظم البيئية والذي بدوره ساهم في زيادة محتوى عناصر التنوع الاحيائي في المملكة. ويوجد حوالي 67 تكوين جيولوجي سطحي في المملكة وكل تكوين له مناخه الخاص وبالتالي اصبحت تلك التكوينات بيئات مختلفة يحتوي كل منها على تنوع الاحيائي خاص به. 
لقد تنوعت تدابير المحافظة علي التنوع الاحيائي في المملكة العربية السعودية لتشمل كافة اجراءات المحافظة على عناصره ومكوناته في مواطن الطبيعية والعمل على انمائه بالصورة التي تضمن استمراره واستدامته للأجيال القادمة. 



عدد القراءات 16833 قراءة | أخر تحديث 28/10/2020
شارك على